فلسطين أون لاين

طالب بضرورة فتح المعابر بشكل عاجل

الخضري: إغلاق معابر غزة يفاقم المعاناة الإنسانية والاقتصادية للسكان

...
النائب جمال الخضري رئيس اللجنة الشعبية لمواجهة الحصار (أرشيف)

أكد النائب جمال الخضري رئيس اللجنة الشعبية لمواجهة الحصار، أن إغلاق الاحتلال الإسرائيلي لمعابر قطاع غزة هو عقوبة جماعية، فضلا عن أنه يُفاقم المعاناة الإنسانية والاقتصادية، ويمنع وصول المستلزمات الحياتية والإمدادات الغذائية والدوائية.

وشدد الخضري في تصريح صحفي، اليوم الاثنين، أن إغلاق معبر كرم أبو سالم وحاجز بيت حانون (يرز) مُخالف لكل الاتفاقات الموقعة وخرقاً فاضحاً للقانون الدولي، ومن شأنه إعاقة عملية إعمار ما خلفه العدوان الإسرائيلي.

وأشار إلى أن معبر كرم أبو سالم وهو شريان الحياة الاقتصادي لغزة مُغلق منذ 16 يوماً على التوالي، ما قلص عمل محطة توليد الكهرباء الرئيسية، وفاقم أزمة وصول الوقود للمحطة، وبالتالي قلص بشكل كبير قدرتها على إيصال الكهرباء للمنازل والمرافق الحيوية، حيث أصبحت مدة الوصل لا تتخطى الـ ٤ ساعات.

وأضاف الخضري: " الخطر كبير على قطاع الإنتاج الحيواني بسبب النقص الخطير في الأعلاف ما يهدد هذا القطاع الحيوي بالفناء".

وعدَّ هذه الإجراءات خرقاً فاضحاً للقانون الدولي الإنساني، لا سيما وأنها تأتي في وقت غاية في الصعوبة والحساسية حيث العدوان وما نتج عنه من خسائر فادحة وصلت وفق تقديرات أولية مئات ملايين الدولارات كخسائر مباشرة عن استهداف المباني السكنية والأبراج والبنى التحتية والمصانع والقطاعات الزراعية والصحية والتعليمية.

وشدد على ضرورة تكاتف كل الجهود لإلزام الاحتلال الإسرائيلي بفتح كامل للمعابر، وعدم إعاقة مرور أي من مستلزمات استمرار الحياة واعادة الإعمار .

وختم بالقول: "إن المناشدات الدولية خاصة من الأمم المتحدة التي انطلقت من غزة عبرت بشكل واضح عن المأساة الانسانية التي يعيشها القطاع والحاجة الماسة لاستمرار الإمدادات الغذائية والطبية، والعمل الجاد لفتح المعابر دون قيود".

المصدر / فلسطين أون لاين